رئيس مجلس التحرير : خالد صلاح

عقيد شرطة يشرح خطوات التدرج فى استخدام السلاح لفض التظاهرات

http://youtu.be/ygs-j4pUKkA

الأربعاء 13 - 3 - 2013 02:00

كتب – محمد عبد البارى

 

قال العقيد  محمد محفوظ، المنسق المساعد، لائتلاف “ضباط لكن شرفاء”، إن وزارة الداخلية منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن، لم تلتزم بقواعد استخدام السلاح فى فض التظاهرات، والموضوعة طبقاً للمعايير العالمية.

وأكد محفوظ، لبرنامج ‘‘بلدنا بالمصرى‘‘، على قناة ‘‘أون تى فى‘‘، أن هناك 12 خطوة لفض التظاهرات،  يجب إتباعها بالتدرج فى استخدام القوة؛ أولها التفاوض، بوجود ضباط داخل الصفوف يعرفون بالمفاوضين، ثم الخطوة الثانية وهى استعراض القوى لإرهاب المتظاهرين، ثم استخدام المياه كخطوة ثالثة، ثم الخطوة الرابعة وهى استخدام الصابون.

وأضاف محفوظ أن الخطوة الخامسة هى استخدام المياه الممزوجة بالألوان، ثم استخدام الدرع والعصا، بشرط أن يكون استخدامها على الأطراف، وليس على الرأس.

وتابع: “فى حالة فشل الدرع والعصا يتم الانتقال للمرحلة السابعة، وهى استخدام الغاز المسيل للدموع، وتنقسم لنوعين، C N و C S، فى الخطوتين السابعة والثامنة، أما الرصاص المطاطى فيأتى فى الخطوة التاسعة”.

كما أشار المنسق المساعد لـ”ضباط لكن شرفاء”، أن الخطوتين العاشرة والحادية عشر، هى الخرطوش؛ الذى ينقسم للرش الثقيل ويكون البلى كبير، أو الرش الخفيف وهو البلى صغير، موضحاً أن إطلاق الخرطوش يكون بزاوية 45 درجة على الأسفلت، أو على السيقان فى حالة الأراضى الطينية، ثم تأتى الخطوة الأخيرة وهى الطلقات الحية، فى حالة خروج المظاهرات عن نطاق السيطرة، للدفاع عن النفس.

التعليقات

اضف تعليق

البريد الالكترونى لن يتم نشره